تحسين محركات البحث

تحسين محركات البحث s eo | التعريف والأساليب

لماذا تحتاج الى تعلم تحسين محركات البحث s eo؟ 

إذا كنت تمتلك موقعًا على الويب أو تدير موقعًا على الويب وترغب في تحسين ظهور موقع الويب الخاص بك في نتائج البحث، فأنت بحاجة إلى تعلم تحسين محركات البحث وفهم كيفية تحسين موقع الويب الخاص بك لتلبية معايير تحسين محركات البحث من Google، لذلك قمنا بإنشاء هذا الدليل الشامل لمساعدتك على فهم كيفية تحسين مظهر موقعك في نتائج بحث Google، فهذا سيعالج كل ما تحتاج إلى معرفته لتحسين مظهر موقعك في نتائج البحث.

تعلم سيو

ما هو تحسين محركات البحث SEO:

SEO هو اختصار يصف مجموعة من الإجراءات والممارسات التي تهدف إلى تحسين جودة موقع الويب وزيادة عدد الزيارات إليه من خلال نتائج البحث العضوية على محركات البحث، وهذا معروف أيضًا باسم “بحث عضوي”. وتشير “النتائج” إلى عمليات البحث المجانية القياسية.

تتعلق عملية تحسين محركات البحث (SEO) إلى حد كبير بالفرد بدلاً من محرك البحث، حيث تدور مهام التحسين حول:

  • اكتشف الموضوعات التي يبحث عنها المستخدمون على الإنترنت.
  • الإجابات التي يبحثون عنها.
  • الكلمات والعبارات المستخدمة في عمليات البحث.
  • نوع المحتوى الذي يستخدمونه، على سبيل المثال، هل يفضلون استخدام المحتوى المكتوب مثل المقالات، أو هل يفضلون المحتوى المرئي مثل مقاطع الفيديو والصور والرسوم البيانية.

عندما تفهم هذه الأشياء، ستتمكن من ربط الحلول التي يقدمها موقع الويب الخاص بك بأهداف مستخدمي الإنترنت، وزيادة تواجد موقع الويب الخاص بك في نتائج البحث الأولى وزيادة عدد الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك.

أنواع محركات البحث:

يستخدم ملايين الأشخاص حول العالم العديد من محركات البحث كل يوم، لكننا سنغطي فقط المحركات الأكثر شيوعًا ونوضح الاختلافات بينها.

  1. جوجل google:

يعد من أشهر محركات البحث، ولديها ما يقرب من 80 ٪ من حصة السوق العالمية. جوجل هو محرك البحث الأكثر شعبية. علاوة على ذلك، فإنه يتحكم في ما يقرب من 95٪ من إجمالي حركة مرور البيانات عبر الأجهزة المحمولة. إن الحجم الهائل لحركة المرور يجعل Google خيارًا قابلاً للتطبيق لنتائج البحث. البحث المجاني أو المدفوع، الجانب السلبي هو أن الجميع تقريبًا يتنافسون على نفس عدد الزيارات.

  1. Bing:

يعد محرك بحث Bing أكبر منافس لـ Google، حيث يمثل 15٪ من عمليات البحث الأمريكية، كما أنه يشغل موقع Yahoo وهو ثالث أكثر محركات البحث استخدامًا في الولايات المتحدة، وتبدو صفحات بحث Bing مشابهة جدًا لـ Google، مع نفس الفئات وخلفية بيضاء، ولكن بالإضافة إلى الروابط الزرقاء وعناوين URL الخضراء، يقدم Bing أيضًا برنامج “مكافآت” يمنحك نقاطًا عند البحث أو التسوق على المحرك، والذي يمكنك بعد ذلك استبداله ببطاقات الهدايا والتبرعات غير الربحية وعناصر أخرى.

  1. Yahoo!

Yahoo ليست واجهة محرك البحث الأكثر أناقة، لكنها لا تزال تحتل المرتبة الثالثة في قائمتنا بحصة سوقية عالمية تقل عن 3٪. ياهو مدعوم من Bing، لذا فإن النتائج متشابهة جدًا بين محركات البحث، ومع ذلك، فهي لا تزال محرك بحث مهمًا في حد ذاتها، مع أكثر من 600 مليون مستخدم شهريًا.

  1. Yandex:

يمتلك محرك البحث الروسي Yandex ما يقرب من 2٪ من حصة السوق العالمية، ولكنه محرك البحث الأكثر استخدامًا في روسيا، ويحتل Google المرتبة الثانية، وهناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار إذا كنت تمارس نشاطًا تجاريًا عالميًا وترغب في ذلك الوصول إلى العملاء الروس.

على سبيل المثال، لدى Yandex عدد من مؤشرات الجودة أو الشارات التي يمكن عرضها بجوار نتائج البحث، وأبرزها مؤشر جودة الموقع، أو SQI، والذي يشير إلى مدى فائدة موقعك للمستخدمين. على غرار ما تفعله Google، يأخذ Yandex أيضًا المستخدمين في الاعتبار. الاستفسار عما إذا كان هناك هدف محلي سيعرض النتائج الإقليمية ذات الصلة، لذلك تحتاج إلى الانتقال إلى Yandex Webmaster Tools وتعيين منطقة الموقع.

  1. DuckDuckGo:

إذا لم تكن مرتاحًا للإعلانات المستهدفة أو لا تريد تخزين بيانات البحث الخاصة بك، فقد ترغب في تجربة DuckDuckGo، الذي يصف نفسه بأنه “محرك بحث لا يتتبعك” لأنه لا يتتبع أو يجمع أو يخزن أي المعلومات، حتى تتمكن من البحث بأمان دون أن تتعب من الإعلانات، ولكن لا تزال هناك إعلانات على DuckDuckGo، ولكنها ليست مخصصة.

بالإضافة إلى ذلك، يتمتع DuckDuckGo بواجهة نظيفة بصفحة بحث واحدة فقط، مما يجعل التنقل أسهل من محركات البحث الأخرى، وبمتوسط ​​94،758،414 عملية بحث مباشرة يوميًا اعتبارًا من سبتمبر 2022، يكتسب زخمًا ببطء في سوق البحث.

  1. Baidu:

Baidu هو أكبر محرك بحث في الصين، حيث يمثل أكثر من 63٪ من سوق البحث في الصين. يبدو محرك بحث Baidu مشابهًا لـ Google (باستثناء لغة مختلفة)، مع نفس الخلفية البيضاء والروابط الزرقاء وعناوين URL الخضراء مثل Google. تهدف Baidu إلى دمج ميزات أكثر ثراءً في SERPs.

إذا كنت مهتمًا بجذب السوق الآسيوية، فإن Baidu يعد خيارًا جيدًا، ومع ذلك، فإن محرك البحث يفرض رقابة على صور معينة ويحظر المواقع المؤيدة للديمقراطية، لذلك إذا قارنت نتائج البحث، فستجد قائمة أكثر شمولاً من النتائج على جوجل.

كيف تعمل محركات البحث:

كيف تعمل محركات البحث

تقوم محركات البحث بتجميع قدر كبير من المحتوى على الإنترنت، ثم تقوم بتقييمه وفقًا للمعايير التي يحددها محرك البحث لاختيار أفضل محتوى، والأهم من ذلك أن المحتوى يمكنه الإجابة على الأسئلة التي يبحث عنها الزوار على الإنترنت، يمكن لمحركات البحث القيام بذلك تلقائيًا من خلال عملية تسمى الزحف والفهرسة، والتي من خلالها تستكشف محركات البحث كل المحتوى على الإنترنت، مثل (صفحات الويب، ملفات PDF، الصور، مقاطع الفيديو، إلخ)، ثم محركات البحث بناءً على تقوم محركات البحث الخاصة بالمستخدم بترتيب المحتوى وفقًا لتوافقه مع الاستعلامات التي تم إدخالها، وهي عملية تُعرف باسم الترتيب.

ما فوائد محركات البحث؟

محركات البحث لها العديد من الفوائد الهامة، منها:

1. الوصول السريع للمعلومات: تتيح البحث عن أي معلومة بسهولة وسرعة.

2. توفير الوقت والجهد: بدلاً من البحث اليدوي في المكتبات أو المصادر التقليدية.

3. تنوع المصادر: توفر نتائج من مواقع وموارد متنوعة.

4. تحديث مستمر: تقدم معلومات حديثة ومحدثة باستمرار.

5. دعم البحث العلمي: تسهل الوصول للأبحاث والدراسات العلمية.

6. المساعدة في التعلم: توفر موارد تعليمية متنوعة.

7. دعم الأعمال: تساعد الشركات في التسويق وإيجاد المعلومات التجارية.

8. التواصل العالمي: تسهل الوصول لمعلومات من مختلف أنحاء العالم.

أنواع نتائج محركات البحث SERPs:

أنواع نتائج محركات البحث SERPs

تنقسم نتائج محركات البحث الى نوعان، نتائج مدفوعة ونتائج أخرى طبيعية:

نتائج البحث المدفوعة:

النتائج المدفوعة هي تلك التي تظهر على مواقع الويب التي تدفع لمحركات البحث مقابل ظهور موقع الويب الخاص بها في نتائج البحث الأولى، وهذا ما يُعرف باسم التسويق عبر محرك البحث SEM ويعتبر اختصارًا لكلمة Search Engine Marketing، وتظهر هذه النتائج عادةً في أمام وأسفل صفحة نتائج البحث.

نتائج البحث الطبيعية أو غير المدفوعة Organic Search:

عندما ينفذ موقع ويب معايير تحسين محرك البحث ويكتب محتوى يجيب على أسئلة المستخدم، سيظهر هذا الموقع في نتائج البحث مجانًا. تسمى هذه العملية تحسين محركات البحث (SEO)، وعادة ما تتبع نتائج البحث المدفوعة. كان من السهل أن تظهر في نتائج البحث الأولى أي موقع ويب ملتزم بمعايير تحسين محركات البحث (SEO)، ولكن اليوم أصبحت المنافسة على ظهور مواقع الويب المختلفة في نتائج البحث شديدة للغاية حيث يوجد ملايين المواقع التي تتنافس على الظهور في نتائج البحث. ستظهر نتائج البحث سواء كانت مجانية أو مدفوعة، ومواقع ثابتة في نتائج البحث فقط إذا كانت تفرض معايير تحسين محركات البحث بشكل فعال. لأن عملية تحسين محركات البحث هي عملية مستمرة.

أنواع استراتيجيات تحسين محركات البحث SEO:

أنواع استراتيجيات تحسين محركات البحث SEO

هناك نوعان من استراتيجيات تحسين محركات البحث، أحدهما جيد للموقع والآخر سيء للموقع لأن هذه الاستراتيجيات تعتمد بشكل أساسي على تلك المعايير التي تحددها محركات البحث.

استراتيجية القبعة البيضاء White Hat:

تعتمد هذه الاستراتيجية على اتباع تلك المعايير القانونية التي يحددها محرك البحث لتحسين مظهر الموقع في نتائج البحث، وتعتمد هذه الاستراتيجية ليس فقط على اتباع هذه المعايير. ولكن أيضًا على عدم انتهاكها بأي شكل من الأشكال، من بين هذه المعايير:

  • استهدف الكلمات المفتاحية المتعلقة بالأعمال المتعلقة بما يبحث عنه المستخدم.
  • تقديم محتوى حصري وعالي الجودة.
  • موقع سريع متوافق مع الهواتف المحمولة.
  • استخدم العلامات الوصفية التي تتضمن كلمات رئيسية.
  • يجب عليك أن تجعل تصفح موقع الويب الخاص بك أكثر سهولة.
  • إنشاء روابط داخلية حول الموضوعات ذات الصلة.
  • إنشاء روابط خلفية من مواقع ذات سلطة مجال عالية.

استراتيجية القبعة السوداء Black Hat:

تعتمد هذه الاستراتيجية على تلك الأساليب التي تنتهك معايير محرك البحث SEO والتي تضر بالموقع وقد تتسبب في حجبه بالكامل من قبل محركات البحث. ومن الأمثلة على هذه الإجراءات:

  • استخدم كلمات مفتاحية لا علاقة لها بمحتوى الموقع.
  • حشو الكلمات الرئيسية غير الطبيعية والتكرار في المحتوى.
  • بناء روابط خلفية مفرطة وغير طبيعية.
  • الإبلاغ عن المنافسين، وهذا ما يسمى (سلبي SEO).
  • نشر محتوى منخفض الجودة.
  • شراء الروابط الخلفية.

أقرأ أيضا: أساسيات ال SEO | الاستراتيجية والخطوات

هكذا نكون قد قدمنا المعلومات الأساسية التي تحتاج الى معرفتها عن تحسين محركات البحث SEO. اخبرنا في التعليقات عما تريد أن تقرأ عنه في المرة المقبلة. وما مدى استفادتك من المعلومات التي نقدمها..

Ahlam kotb

أخصائية تحسين محركات البحث SEO وكاتبة محتوى في مجالات متعددة مثل (التجميل، والاخبار، والمال والاعمال، والتقنية، والصحة، والربح من الانترنت، والتعليم وغيرها من المجالات المختلفة)، عملت في الكثير من المواقع الالكترونية العربية والأجنبية، بالإضافة الى امتلاكها خبرة سابقة في مجالات التسويق الالكتروني المختلفة، ومؤسسة مدونة Ahlam SEO.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× Available on SundayMondayTuesdayWednesdayThursdayFridaySaturday